Arab Watch Coalition for Just Development


من أجل تنمية أكثر شمولا وتشاركية وعدالة واستدامة

تحالف آراب واتش هو تحالف إقليمي يهدف إلى تمكين وتفعيل دور المجتمع المدني ورفع أصوات المجتمعات المتضررة  من مشاريع المؤسسات المالية الدولية في المنطقة العربية . يركز التحالف بشكل خاص على التأثير في سياسات وبرامج ومشاريع المؤسسات المالية الدولية العاملة في المنطقة. يسعى التحالف إلى تحقيق تنمية فعالة وشاملة وتشاركية ومنصفة ومستدامة.

تقديم

يسعدنا أن نقدم لكم الرسالة الإخبارية لتحالف آراب واتش، مصدركم للحصول على آخر التحديثات حول جهودنا الرامية إلى المساهمة في تشكيل السياسات وتعزيز المساءلة في المنطقة العربية. إن تحالف آراب واتش في طليعة العديد من الحملات التي تسعى إلى تحقيق تنمية شاملة وتشاركية ومستدامة. في هذه النشرة، نسلط الضوء على جهودنا المستمرة لتعزيز أصوات منظمات المجتمع المدني والمجتمعات المتضررة، بالإضافة إلى تفاعلنا مع المؤسسات المالية الدولية، حيث نعمل بنشاط على التأثير على السياسات التي تدفع إلى التغيير الإيجابي في المنطقة.

الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي 2023

لعب تحالف آراب ووتش دورًا بارزًا في تسهيل مشاركة مختلف منظمات المجتمع المدني الأعضاء في منتدى سياسات المجتمع المدني خلال اجتماعات مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي السنوية التي عُقدت في مراكش من 9 إلى 15 أكتوبر 2023. نجح تحالف آراب ووتش في جمع أعضاء من عدة دول في المنطقة العربية — مصر والأردن واليمن وتونس والمغرب—. ركزت منظمات المجتمع المدني الأعضاء على مواضيع حيوية مثل العدالة المناخية وحقوق الإنسان والنسوية و عدالة الديون و السياسة الضريبية والمساءلة والإجراءات العلاجية. 

جلسات منتدى سياسات المجتمع المدني

نظم تحالف آراب ووتش و شارك في تنظيم العديد من الجلسات في منتدى سياسات المجتمع المدني:

  • نظم تحالف آراب ووتش جلسة حول العوائق التي تحول دون الوصول إلى المساءلة في المشروعات التي تمولها مجموعة البنك الدولي في المنطقة العربية. 

  • شارك تحالف آراب ووتش في تنظيم جلسة بعنوان "حان وقت فرض ضرائب على الثروة في المنطقة العربية"، تناولت هذه الجلسة أهمية  العدالة الضريبية، مع التركيز بشكل خاص على فرض ضرائب على الثروة كبديل لإجراءات التقشف. 

  • شارك التحالف أيضًا في تنظيم جلسة بعنوان "نحو مستقبل مسؤول: تجربة البنك الدولي في المساءلة و الدروس المستفادة للمرحلة القادمة"، ركزت هذه الجلسة على تجربة البنك الدولي في المساءلة و الدروس المستفادة التي يمكن استخلاصها من الحالات السابقة التي تمت مراجعتها وحلها بواسطة آليات المساءلة المستقلة التابعة للبنك الدولي لدفع رؤية مجموعة بنك دولي أكثر عدلاً وشمولاً ونجاحًا. 

  • شارك تحالف آراب ووتش أيضًا في المشاورات بشأن عملية تطور مجموعة البنك الدولي.
إقرأ/ي التقرير

الاستمرار في العمل في حملة الإجراءات العلاجية والتخارج المسؤول 

واصل تحالف آراب ووتش دوره الريادي في الحملة التي تستهدف المؤسسات المالية الدولية، حيث ساهم في التأثير عليها من أجل أن تلتزم بالإجراءات العلاجية والتخارج المسؤول في مشاريعها. في 15 ديسمبر 2023، قدم  تحالف آراب ووتش و شركاءه في المنطقة العربية رسالة إلى أعضاء اللجنة المعنية بفعالية التنمية (CODE) بالبنك الدولي تحث الرسالة مؤسسة التمويل الدولية (IFC) على الإفصاح عن وثيقة المقترح الحديث بشأن الإجراءات العلاجية، قبل أن تخضع لمناقشات مجلس الإدارة. وتُعد هذه الدعوة خطوة ضرورية نحو تعزيز المساءلة والشفافية في عمل المؤسسة وضمان اتخاذ القرارات المصيرية بمشاركة عامة فاعلة.

في 15 مايو 2023، أصدر تحالف آراب ووتش ورقة بعنوان "المؤسسات المالية الدولية تتلقى “دروسا مجانية” على حساب الكلفة الباهضة التي يدفعها المجتمع". تُوظف الورقة مصنع أسمنت تيتان كدراسة حالة تُظهر عيوب نهج مؤسسة التمويل الدولية في تقييمات الأثر البيئي والاجتماعي. وتقدم الورقة توصيات لتحسينات من شأنها أن تعالج بشكل فعال الأضرار المحتملة التي تلحق بالمجتمعات والبيئة.

إقرأ/ي المقال

الاستمرار في العمل في حملة مناهضة التقشف والديون 

في ظل قصور برامج صندوق النقد الدولي واشتداد أزمة الديون العالمية، أعد تحالف آراب ووتش تحليلاً لبرامج صندوق النقد الدولي في المنطقة. يكشف هذا التحليل عن دور واستراتيجيات الصندوق، ويرسم مسارات بديلة لإجراءات التقشف تركز على الاستدامة والعدالة. كما يدعو إلى تضمين منظور اقتصاديات نسوية في تصميم البرامج لضمان الإنصاف وتمكين المرأة. 

إقرأ/ي التحليل كاملا

 وفي إطار حملة “إنهاء_التقشف”، قام تحالف آراب ووتش بإنتاج مقطع فيديو بالتعاون مع مؤسسة مؤسسة فريدريش إيبرت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بهدف رفع مستوى الوعي وحشد الدعم ضد سياسات التقشف. يستعرض مقطع الفيديو الآثار الضارة لهذه السياسات على حقوق المواطنين الأساسية، بما في ذلك حصولهم على الخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية والتعليم.

شاهد/ي الفيديو

 أصدر تحالف آراب ووتش مقالا حول تخصيص حقوق السحب الخاصة في المنطقة العربية لسبعة بلدان إجمالًا، بعنوان "ظلم مركب و دروس للمستقبل: تجربة “حقوق السحب الخاصة” في المنطقة العربية في مواجهة تداعيات كورونا". يركز المقال على روايات ناشطين من المجتمع المدني في عدد من الدول العربية، حيث يتناولون كيف تم التعامل مع تلك التخصيصات في سياق مواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19. ويسلط الضوء على الأهمية الاستراتيجية لحقوق السحب الخاصة من أجل تعافي اقتصادي عادل في أعقاب الوباء وشدد على ضرورة وجود عملية تخصيص وإنفاق شفافة وشاملة. بالإضافة إلى ذلك، ألقى المقال  الضوء على التوزيع غير المتكافئ لحقوق السحب الخاصة، مما يبرز التفاوتات الصارخة بين الدول الغنية والفقيرة.

إقرأ/ي المقال

تسهيل تواصل المجتمعات المتضررة مع المسؤولين وآليات المساءلة مع مؤسسات التمويل الدولية

لا يزال تحالف آراب ووتش يدعم عائلة النحولي في كفاحهم المستمر للحصول على تعويض عادل بعد فقدان بستانهم لصالح مشروع سد بسري الممول من البنك الدولي. تعاون التحالف بشكل وثيق مع العائلة لصياغة وتقديم شكوى إلى هيئة التفتيش التابعة للبنك الدولي، كما قام بتسهيل العديد من الاجتماعات بين العائلة والهيئة. رغم اعتبار الشكوى غير مؤهلة بسبب اكتمال عملية صرف الأموال للحكومة اللبنانية بالكامل في وقت تقديم الشكوى، إلا أن تسجيلها ونشرها على موقع هيئة التفتيش كان له دور أساسي في إحياء القضية وحث مكتب البنك الدولي في لبنان على إعادة الدخول في محادثات مع الحكومة حول هذه القضية المهمة. 

الشكوى على موقع هيئة التفتيش

 أعد التحالف مقالا يوضح كفاح العائلة من أجل الحصول على تعويض. ولا يزال التحالف يتابع القضية مع البنك الدولي ويضغط عليه لاستخدام نفوذه مع الحكومة اللبنانية لمعالجة هذا الوضع غير العادل.

إقرأ/ي المقال

شارك تحالف آراب ووتش في تنظيم ندوة افتراضية توعوية بعنوان "جعل التنمية في خدمة المجتمعات". تم تنظيم هذه الندوة من قبل آليات المساءلة المستقلة  في البنك الأفريقي للتنمية، البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، البنك الأوروبي للاستثمار، مؤسسة التمويل الدولية، وكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، مبادرة المناخ الدولية ، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، البنك الدولي. كان الهدف من هذه الندوة هو التواصل مع منظمات المجتمع المدني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وزيادة وعيهم حول آليات المساءلة المستقلة وكيفية قيام المجتمعات المتضررة من المشاريع بالتواصل مع آليات المساءلة المستقلة وتقديم شكوى بشأن قضايا بيئية أو اجتماعية. 

شاهد/ي الندوة

ندوة حول التفاعل بين صندوق النقد الدولي ومنظمات المجتمع المدني في المنطقة العربية  

عقد تحالف آراب ووتش وأوكسفام ندوة هامة ناقشت تفاعل منظمات المجتمع المدني مع صندوق النقد الدولي في المنطقة العربية. استعانت الندوة بنتائج الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي عُقدت في مراكش، وأعادت طرحها للنقاش بهدف تحليلها وتبادل الخبرات حولها. خلال الندوة، تم التركيز بشكل خاص على مشاركة منظمات المجتمع المدني التونسية في حوار السياسات مع صندوق النقد الدولي، حيث قدم عرض تفصيلي حول تجربتهم. لم تكتفِ الندوة باستعراض النتائج فقط، بل سلطت الضوء أيضًا على الفجوات والتحديات التي تواجه التفاعل الفعال بين الطرفين، واقترحت استراتيجيات لتحسين هذا التفاعل. وفرت الندوة كذلك منصة هامة لمنظمات المجتمع المدني لتبادل خبراتها ورؤاها وتوصياتها حول التعامل مع صندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى تعزيز شبكة من هذه المنظمات لضمان استمرار الحوار والتعاون فيما بعد.

تنفيذ استراتيجية انتقالية جديدة

طور تحالف آراب ووتش استراتيجية جديدة تصبو إلى تمكين منظمات المجتمع المدني الأعضاء للتفاعل الهادف مع المؤسسات المالية الدولية، مع تعزيز بنية التحالف لضمان استدامته وقدرته على الصمود. تعطي هذه الإستراتيجية الأولوية لاستهداف مؤسسات رئيسية مثل صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، والتركيز على مجموعة واضحة من الحملات التي تتناول القضايا الحرجة بالمنطقة العربية، بما في ذلك التقشف والديون وإشراك المواطنين والمساءلة. ورغم أن هذه الحملات تختلف في أهدافها المحددة، إلا أنها تشترك في أرضية مشتركة وتتقاطع في تأثيرها الأوسع على التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة. 

بينما تركز الاستراتيجية على تحقيق نتائج ملموسة، فهي أيضًا تهدف إلى توسيع التحالف ليضم أعضاء أكثر نشاطًا ويعزز التعاون بشكل أكبر. سيسهل هذا التوسع تشكيل مجموعات عمل تؤدي إلى تطوير وتنفيذ المزيد من الحملات في المستقبل. ونتيجة لذلك، ستحصل منظمات المجتمع المدني في المنطقة العربية على منصة أوسع لرفع صوتها والدفع بأجندتها المشتركة. 

موارد إضافية

لمعرفة المزيد والمشاركة، تواصل معنا على البريد الإلكتروني: info@arabwatchcoalition.org