Arab Watch Coalition for Just Development

نحو تنمية أكثر شمولية وتشاركية وعدالة واستدامة

بداية، يتمنى تحالف آراب واتش أن تكون السنة الجديدة 2022 بداية موفقة لكم/ن، ونأمل أن تتوج جميع جهودكم/ن بالمزيد من التفاؤل والعزيمة والنجاح.
أحدَ عشرَ سنة: كل ما هو خاطئ في نظام محاسبة مؤسسة التمويل الدولية
أحدَ عشرَ سنة: كل ما هو خاطئ في نظام محاسبة مؤسسة التمويل الدولية
على الرغم من أن مصنع تيتان للأسمنت يقع في منطقة مأهولة بالسكان تُدعى وادي القمر، فقد تم تمويله من قبل مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي. منذ عام 2010، يعاني السكان والعمال من مشاكل صحية وخيمة ناجمة عن ارتفاع الانبعاثات وغبار الأسمنت والضجيج المرتفع. في أبريل 2015 وبعد عدة محاولات فاشلة للتفاوض مع الشركة، قدمت مجموعة من المجتمع المحلي، وعمال المصنع، ومنظمات المجتمع المدني شكوى إلى مكتب المحقق/المستشار في مؤسسة التمويل الدولية ضد الأداء البيئي لشركة تيتان وعدم امتثالها للمعايير الاجتماعية لحقوق العمال والشروط المتعلقة بسياسات الاستدامة البيئية والاجتماعية لمؤسسة التمويل الدولية. الآن، وبعد أن صادقت مؤسسة التمويل الدولية على تقارير التحقيق، ما هي الإجراءات التي تخطط لها المؤسسة للتعويض على الأضرار الناجمة عن المصنع وترجمة سياساتها على أرض الواقع؟
القصة كاملة
حملة انهاء التقشف في المنطقة: الاجتماع صفر
حملة انهاء التقشف في المنطقة: الاجتماع صفر
لقد قامت سياسات وإجراءات التقشف بإعادة تشكيل مجتمعات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعقد من الزمن. وأصبحت هذه الظروف ملموسة بشكل جازم في أعقاب جائحة كورونا التي حملت في طياتها حالة من الذعر الاقتصادي والاجتماعي الحاد في جميع بلدان المنطقة، بينما تعاني الشعوب من الاختناق في ظل الأجندات التقشفية.. كجزء من الحملة العالمية #انهاء_التقشف، عقد تحالف آراب واتش اجتماعه الأول (الاجتماع 0) مع 15 منظمة مجتمع مدني، بما في ذلك عضوات وأعضاء التحالف في المنطقة. ستقوم نتائج الاجتماع برسم معالم الحملة المقبلة التي يستعد التحالف لإطلاقها ضد السياسات والإجراءات التقشفية في المنطقة.
أقرأ/ي المزيد
 عدم الإيفاء بالالتزام تجاه اشراك منظمات المجتمع المدني في بنك التنمية الإفريقي
عدم الإيفاء بالالتزام تجاه اشراك منظمات المجتمع المدني في بنك التنمية الإفريقي
تعد المراجعة المستمرة لنظام الضمانات المتكاملة حجر الزاوية لبنك التنمية الإفريقي للإشراك الفعلي للمجتمع المدني والمجتمعات المحلية التي تعد محور الأنشطة التي يمولها البنك في جميع أنحاء البلدان الإفريقية. منذ يونيو 2021، كانت منظمات المجتمع المدني في جميع أنحاء إفريقيا وحلفاء دوليين تتابع هذه العملية. قاموا معًا بتوجيه مخاوفهم وتوصياتهم إلى البنك فيما يتعلق بعملية مراجعة نظام الضمانات المتكاملة، للدفع بالنهج الاستشاري للبنك وتعزيز الضمانات البيئية والاجتماعية. وعلى الرغم من الدعوات المتكررة من منظمات المجتمع المدني، نشر بنك التنمية الأفريقي إعلانًا عامًا موجزًا حول مراجعة نظام الضمانات المتكاملة مديرا ضهره الى دعوات منظمات المجتمع المدني. تظهر الخطط المعلنة عدم وجود رغبة حقيقية في المشاركة الهادفة مع المجتمع المدني، فهي توفر فرصًا محدودة ل لأصحاب الحقوق المعنيين لإضفاء مساهماتهم حول السياسات الهامة قيد المراجعة.
أقرأ/ي المزيد
أمام الذراع المالي للاتحاد الأوروبي طريق طويل لتخطوه تجاه حقوق الإنسان
أمام الذراع المالي للاتحاد الأوروبي طريق طويل لتخطوه تجاه حقوق الإنسان
في حين لا تزال العديد من الدول التي يشتغل بها بنك الاستثمار الأوروبي مضطربة من أسوأ استعراضات حقوق الإنسان، إلا أن مقترح إطار الاستدامة البيئية والاجتماعية لازال يتخلف عن تحقيق تقدم فيما يخص تنفيذ التزاماته الحقيقية تجاه حقوق الإنسان. قام تحالف آراب واتش مع العديد من المنظمات التي تعنى بحقوق الانسان عبر العالم، بتسليط الضوء على الاعتبارات الضعيفة لحقوق الإنسان المتضمنة في مسودة البنك المقترحة، داعين إلى تبني مبادرات ملموسة من أجل ضمان اشتغال بنك الاستثمار الأوروبي كمقرض مسؤول سواء داخل الاتحاد الأوروبي أو خارجه.
بيان المجتمع المدني
التناقض في النهج الاستشاري لبنك الاستثمار الأوروبي
في يونيو 2021، أطلق بنك الاستثمار الأوروبي مشاورات عامة عبر الأنترنيت، بينما كان يقوم بمراجعة إطار الاستدامة البيئية والاجتماعية. على ضوء هذه المبادرة التي تبدو واعدة في البداية، فقد استقبلت هاته المسودة بخيبة أمل كبيرة من قبل منظمات المجتمع المدني. حيث تم استبعاد العديد من الأطراف المعنية من المشاركة الحقيقية في هاته المشاورات، إضافة إلى الفترة القصيرة التي تم تخصيصها لمناقشة المسودة، كما كان العائق اللغوي حاداً جداً خلال هذه العملية ذات الأهمية البارزة.
مساهمات المجتمع المدني
تواصل منظمات المجتمع المدني الدعوة إلى إصلاح شامل لبنك الاستثمار الأوروبي
قبيل اجتماع مجلس عمداء بنك الاستثمار الأوروبي في 18 يونيو 2021، دعت 24 منظمة مجتمع مدني وزراء المالية في الاتحاد الأوروبي لاتخاذ لإصلاح شامل لبنك الاستثمار الأوروبي. يمثل وزراء مالية الاتحاد الأوروبي 27 من المساهمين في بنك الاستثمار الأوروبي ومجلس عمداءه، والذين يشكلون دورًا حيويا في عملية صنع القرار فيما يتعلق بسياسات البنك واستراتيجياته الأساسية. يعد الاجتماع السنوي لمجلس العمداء مناسبة رئيسية لمعالجة المخاوف الحاسمة المتعلقة بعمليات بنك الاستثمار الأوروبي، والذي يشكل الذراع المالي العمومي التابع للاتحاد الأوروبي.
اقرأ/ي المزيد
لا يوجد دليل على مدى التزام البنك الأفريقي للتنمية بالشفافية والانفتاح
لا يوجد دليل على مدى التزام البنك الأفريقي للتنمية بالشفافية والانفتاح
يعتبر بنك التنمية الأفريقي الشفافية والولوج إلى المعلومات قيمًا جوهرية لجميع عملياته، وهو ما تم تحديده بوضوح في سياسة الإفصاح والوصول إلى المعلومات التي تتم مراجعتها. في حين أن هاته المراجعة تبدو طموحة للغاية، إلا أنه لم يتم توفير أي معلومات حول هذه العملية . في مايو 2021، تابع تحالف آراب واتش والعديد من منظمات المجتمع المدني عملية المراجعة هذه، حيث استعانوا بجميع القنوات المتاحة للتواصل مع بنك التنمية الأفريقي. في مايو 2021، تم توجيه الخطاب الأول للبنك للتعبير عن المخاوف الجادة بشأن حجب المعلومات والمشاركة في هذه العملية. وفي رده، طلب البنك من منظمات المجتمع المدني الجواب على قائمة من الأسئلة (دليل المناقشة) باللغة الإنجليزية، في حين أن القارة الإفريقية تتميز بتنوع لغوي غني جدًا. إن الحاجز اللغوي يشكل تقييدا صارما للمجتمعات المحلية ولعدد كبير من مجموعات المجتمع المدني في جميع أنحاء القارة الأفريقية. تم توجيه رسالة متابعة في يونيو 2021، والتي تحث بنك التنمية الأفريقي على اتخاذ خطوات واقعية نحو الشفافية والمشاركة الفعالة.
توصيات المجتمع المدني (بالإنجليزية)
photo
خلال الاجتماع السنوي للبنك الدولي لعام 2021، دعت منظمات المجتمع المدني في جميع أنحاء العالم البنك لتبني التزامات جذرية تجاه المناخ والعدالة الاجتماعية خلال في يوم التحرك العالمي الخاص بالبنك الدولي. وركزت الدعوة على الإنهاء الفوري لجميع أنواع الدعم الذي يقدمه البنك للوقود الأحفوري. ان حرق الوقود الأحفوري أكبر مساهم في أزمة المناخ الحالية. وليست هناك حاجة إلى استثمارات في الوقود الأحفوري لتوفير الطاقة للجميع، لأن التقنيات الطاقة المتجددة الحالية تعد الخيار الأمثل، كما أنها أثبتت كفاءتها.
رسالة المجتمع المدني
الغاز ليس نظيفًا أو رخيصًا أو ضروريًا
الغاز ليس نظيفًا أو رخيصًا أو ضروريًا
دعت أكثر من 200 منظمة من منظمات المجتمع المدني قبيل مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي لسنة 2021، الحكومات والمؤسسات المالية العامة إلى التوقف عن قفل البنية التحتية القديمة في البلدان التي هي في أمس الحاجة إلى استثمارات في الطاقة النظيفة. تشير منظمات المجتمع المدني إلى أن البدائل النظيفة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية تفرض نفسها من حيث التكلفة وتستجيب بفعالية لاحتياجات الطهي النظيف والكهرباء في دول الجنوب. في الوقت نفسه، يسلطون الضوء على أن أي دعم مالي عام للنفط والغاز يهدد باحتجاز البنية التحتية للطاقة التي ولى عليها الزمن في الأماكن التي هي في أمس الحاجة إلى استثمارات عامة في الطاقة النظيفة.
بيان المجتمع المدني
الى قادة مجموعة السبعة: أوقفوا تمويل الوقود وبدلاً من ذلك، أقروا بالعدالة المناخية
بينما تجتمع حكومات مجموعة السبع في قمة مجموعة السبع لمناقشة كيفية بناء “تعافي قوي ومستدام ومتوازن وشامل”، تقوم مجموعات المجتمع المدني بالتعبير عن مخاوفها بشأن حالة الطوارئ المناخية الفعلية وتأثيراتها الحاسمة على الناس وبيئتهم. قام تحالف آراب واتش ضمن 353 منظمة من 58 بلد بمطالبة قادة حكومات مجموعة السبعة G7 بالأخذ بعين الاعتبار الأولويات السياقية، لا سيما في سياق أزمة كورونا، وذلك من خلال إلغاء الديون لتخفيف هذا العبء عن بلدان الجنوب ودفع النصيب العادل من أجل من تمويل المناخ في بلدان الجنوب من أجل التكيف مع المناخ، ضمن مطالب أخرى.
مطالبنا
ورشات تحالف آراب واتش
نحو دمقرطة التنمية في تونس
نحو دمقرطة التنمية في تونس
نضم تحالف آراب واتش في 15 ديسمبر 2021 ورشة "نحو دمقرطة التنمية" في تونس. جمعت الورشة بين الجمعيات أعضاء التحالف في تونس ومنظمات المجتمع المدني الأخرى الى جانب ممثلين عن المؤسسات التمويلية الكبرى وهي البنك الدولي، صندوق النقد الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. تمحور النقاش حول مدى نجاعة سياسات هذه المؤسسات في ظل الأزمة الراهنة التي تعيشها البلاد، والتي تبرز ضرورة اشراك مكثف وأكثر فعالية للمجتمع المدني التونسي من أجل وضع مخططات تنموية واقعية وعادلة
اقرأ/ي المزيد
أعضاء تحالف آراب واتش في المغرب: كيفية محاسبة المؤسسات التمويلية الكبرى
أعضاء تحالف آراب واتش في المغرب: كيفية محاسبة المؤسسات التمويلية الكبرى
عقد تحالف آراب واتش في 5 ديسمبر 2021، ورشة عمل حول ورشة حول آليات مراقبة المؤسسات التمويلية الكبرى. وكانت هذه الورشة فرصة لتحديد احتياجات المنظمات أعضاء التحالف من مختلف المناطق في المغرب، لتعزيز قدراتهم وتفعيل دورهم داخل التحالف. وبناءً عليه، سيعمل التحالف على تمكين أعضائه في الفترة المقبلة من خلال إطلاق سلسلة من التداريب في عدة مجالات تتعلق بمراقبة ومتابعة البرامج التنموية التابعة للمؤسسات التمويلية الكبرى.
اقرأ/ي المزيد
حول مؤسسات الإقراض الصينية
حول مؤسسات الإقراض الصينية
أطلقت الصين مبادرة الحزام والطريق في سنة 2013، والتي تهدف إلى تعزيز الترابط بين الصين وبقية أنحاء العالم. منذ ذلك الحين، أصبحت الصين واحدة من أكبر ممولي التنمية في بلدان الجنوب وأصبحت من أكبر المقرضين الرسميين، متجاوزة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي. يقدم هذا الكتيب الذي أنتجته أورغوالد، وترجمه تحالف آراب واتش إلى العربية، نظرة عامة على المؤسسات الصينية المشاركة في الإقراض التنموي، بما في ذلك البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية
الاطلاع على الدليل

سيطلق تحالف آراب واتش في الفترة المقبلة، دليلين يعرضان المداخل الرئيسية المتاحة للمجتمع المدني للمشاركة مع المؤسسات المالية الدولية الرئيسية العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا:

1. مداخل اشراك أصحاب الحقوق في البرامج مقابل النتائج التابعة للبنك الدولي.

2. المؤسسات المالية الدولية التضييق على الفضاء المدني.

رحبوا بزميلتنا الجديدة من تونس
رحبوا بزميلتنا الجديدة من تونس
انضمت آمنة إلى تحالف آراب واتش كمنسقة برامج من تونس
المزيد

تحالف آراب واتش منظمة آخذة في النمو، لذا يرجى تفقد موقعنا على الإنترنت أو الاشتراك في النشرة الإخبارية لتلقي تنبيهات الوظائف المستقبلية.

 

تحالف آراب واتش هو مجتمع تكافؤ الفرص، ويشجع جميع المرشحات/ين المؤهلات/ين للتقديم، بغض النظر عن العرق أو الجنس أو الإعاقة أو العمر أو الأصل الوطني أو التوجه الجنسي. القاسم المشترك بيننا هو رؤية مشتركة للعدالة وحقوق الإنسان، وتقدير لوجهات النظر المتنوعة والحكمة الجماعية.

info@arabwatchcoalition.org

facebook  twitter