يركز هذا العدد من النشرة الإخبارية على تمكين منظمات المجتمع المدني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتعزيز مشاركتها الفاعلة مع المؤسسات المالية الدولية .
Arab Watch Coalition for Just Development


من أجل تنمية أكثر شمولا وتشاركية وعدالة واستدامة

تحالف آراب واتش هو تحالف إقليمي يهدف إلى تمكين وتفعيل دور المجتمع المدني ورفع أصوات المجتمعات المتضررة من مشاريع المؤسسات المالية الدولية في المنطقة العربية. يهدف التحالف، من خلال تعزيز التعاون والتفاهم الأعمق بين منظمات المجتمع المدني والمؤسسات المالية الدولية، إلى ردم الثغرات ومعالجة التحديات التي تواجهها المجتمعات المتضررة من مشاريع هذه المؤسسات، بالإضافة إلى تعزيز تأثير برامج التنمية في المنطقة. يعكس هذا التركيز الاستراتيجي التزام التحالف المستمر بتعزيز عمليات التنمية الشاملة والمشاركة من خلال حوار قوي ومدافعة فعالة عن حقوق المجتمعات المحلية.

تقديم

مرحبًا بكم في العدد الأخير من نشرة تحالف آراب ووتش (AWC)، مصدركم للحصول على تحديثات حول جهودنا الرامية إلى تشكيل السياسات وتعزيز المساءلة في المنطقة العربية. بصفته تحالفًا رائدًا يدافع عن التنمية الشاملة والتشاركية والمستدامة في جميع أنحاء المنطقة العربية، يلتزم تحالف آراب ووتش بتضخيم أصوات منظمات المجتمع المدني (CSOs) والتأثير على سياسات المؤسسات المالية الدولية (IFIs). تسلط هذه النشرة الضوء على جهودنا المستمرة لتحقيق هذه الأهداف ودفع التغيير الإيجابي الذي يخدم مصالح المجتمعات المحلية.

سلسلة تحليلات تفاعل صندوق النقد الدولي مع منظمات المجتمع المدني

بادر تحالف آراب ووتش بإطلاق سلسلة تحليلات تهدف إلى دراسة تفاعل صندوق النقد الدولي (IMF) مع منظمات المجتمع المدني (CSOs) وتعزيز برامج الصندوق في المنطقة العربية، تهدف هذه السلسلة إلى تقييم فعالية مشاركة منظمات المجتمع المدني في برامج وعمليات صندوق النقد الدولي، وتحديد التحديات والفرص لتحسين هذا التفاعل.

 كجزء من سلسلة التحليلات، أصدر تحالف آراب ووتش ثاني مقال سياسي له يركز على التفاعل مع صندوق النقد الدولي من منظور المجتمع المدني. تُسلط هذه المقالة الضوء على الثغرات والتحديات الراهنة التي تواجه هذا التفاعل بهدف تحسينه، والحاجة إلى اعتماد  استراتيجية واضحة وموحدة لإشراك منظمات المجتمع المدني وبروتوكولات متابعة فعالة.

إقرأ/ي المقال السياسي

في ثالث مقال سياسي في هذه السلسلة، يتعمق تحالف آراب ووتش في تحليل نهج إشراك صندوق النقد الدولي لمنظمات المجتمع المدني، ويسلط المقال الضوء على العديد من القضايا الرئيسية، بما في ذلك تركيز سلطة اتخاذ القرار في صندوق النقد الدولي. هذه المركزية تهمش دور منظمات المجتمع المدني وتترك مخاوفهم دون معالجة. كما يفرض الصندوق  ضوابط  على كيفية إدارة هذه التفاعلات. بالإضافة إلى ذلك، فإن محدودية الموارد وعدم اتساق نهج التفاعل يخلقان عقبات أمام الحوار الفعال، ويؤدي ذلك إلى تقليل تأثير منظمات المجتمع المدني على السياسات.  يسعى المقال إلى تقييم مدى إشراك مجموعات المجتمع المدني، بما في ذلك النقابات والجهات الفاعلة من غير الدول، في عمليات صنع القرار. من خلال هذا التقييم متعدد الأطراف، يأمل تحالف آراب ووتش في تقديم تقرير سياسي يعيد تحليل عملية التفاعل.

إقرأ/ي المقال السياسي

دليل للنشطاء في المنطقة العربية حول أدوات البنك الدولي المختلفة للإقراض

أصدر تحالف آراب ووتش دليل يقدم شرحًا تفصيليًا لأدوات تمويل البنك الدولي وسياساته البيئية والاجتماعية بهدف تمكين منظمات المجتمع المدني والناشطين من رصد المشاريع الممولة من البنك الدولي في المنطقة العربية. يحتوي الدليل على شرح لأدوات تمويل البنك الدولي وسياساته البيئية والاجتماعية، إرشادات حول تحديد المشاريع عالية المخاطر، توجيهات للبحث عن المعلومات باستخدام موارد البنك الدولي عبر الإنترنت، و خطوات تقديم الشكاوى بشأن الآثار السلبية للمشاريع من خلال آلية معالجة المظالم (GRM) وخدمة معالجة المظالم (GRS) وهيئة التفتيش.

إقرأ/ي الدليل

أعد تحالف آراب ووتش قائمة تحدد المشاريع عالية المخاطر التي تم تصنيفها ضمن الفئة (أ) بسبب احتمال تسببها بأضرار بيئية واجتماعية جسيمة. تقع هذه المشاريع في مصر وتونس والمغرب والعراق ولبنان والأردن، بهدف تزويد منظمات المجتمع المدني بمعلومات تفصيلية حول هذه المشاريع الجارية، وتمكينهم من رصد ومراقبة وممارسة التأثير على المشاريع الممولة في المنطقة العربية.

إقرأ/ي قائمة المشاريع

أبرز فعاليات اجتماعات الربيع

خلال اجتماعات الربيع لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لعام 2024 التي عقدت في الفترة من 15 إلى 20 أبريل/نيسان في واشنطن العاصمة، شارك تحالف آراب ووتش في تنظيم جلسات خلال منتدى سياسات المجتمع المدني (CSPF).

  • قمنا بالمشاركة في تنظيم جلسة تركز على كيفية ضمان مؤسسة التمويل الدولية (IFC) للمساءلة في المشاريع التي تتخارج منها، خاصة تلك التي تحقق فيها ﻣﻛﺗب اﻟﻣﺣﻘﻖ/ اﻟﻣﺳﺗﺷﺎر ﻟﺷؤون اﻟﺗﻘﯾد ﺑﺎﻷﻧظﻣﺔ CAO.

وعلى هامش المنتدى، شاركنا أيضًا في تنظيم حلقة نقاش حول فعالية برامج صندوق النقد الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لاستكشاف كيف يمكن لصندوق النقد الدولي تغيير مناهجه لتعزيز النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية.

اجتماعات مغلقة مع فرق صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي

نظرًا للقيود المفروضة على المجال المدني في العديد من البلدان في منطقتنا، والتي تحد من قدرتنا على استضافة مثل هذه الاجتماعات على المستوى المحلي، عقدنا عدة اجتماعات مغلقة مع فرق صندوق النقد الدولي ومدراء تنفيذيين في مجموعة البنك الدولي في واشنطن العاصمة.

اجتمعنا مع فرق بعثة صندوق النقد الدولي لكل من مصر والمغرب وتونس ولبنان لمناقشة الآفاق الاقتصادية في هذه البلدان والقضايا الاقتصادية والقيود المفروضة على المجال المدني وعملية إشراك منظمات المجتمع المدني.

دراسة حول تحديات وديناميكيات الضريبة الكربونية العالمية و تداول الانبعاثات

أصدر تحالف آراب ووتش دراسة بحثية تتناول التحديات العالمية للاستجابة لتغير المناخ، باعتباره أحد أهم التحديات التي تواجه العالم في العقد الحالي. تتناول الدراسة العديد من التدابير الهادفة إلى الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري مثل الضريبة الكربونية، وتداول انبعاثات الكربون، وآلية تعديل الحدود الكربونية.

إقرأ/ي ملخص الدراسة
إقرأ/ي الدراسة كاملة هنا
مجموعات العمل

لقد بدأنا العمل على إنشاء العديد من مجموعات العمل الجديدة التي تغطي مجالات متنوعة من الخبرة، بما في ذلك الضرائب والعدالة البيئية والاقتصادية والمزيد. ترقبوا التحديثات!

لمعرفة المزيد والمشاركة، تواصل معنا على البريد الإلكتروني: info@arabwatchcoalition.org