Arab Watch Coalition for Just Development

نحو تنمية أكثر شمولية وتشاركية وعدالة واستدامة

المؤسسات المالية الدولية وعقد اجتماعي جديد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

 

أجبر الغضب الشعبي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بين سنتي 2010 و2011 (أو ما سُمي بالربيع العربي) المؤسسات التمويلية الكبرى على تبني خطاب جديد حول الحاجة إلى بناء عقد اجتماعي جديد. قامت مختلف المؤسسات بوضع سياسات جديدة لتحقيق التقارب الاقتصادي من خلال الاستثمار في رأس المال البشري عبر تحسين التعليم وتوسيع الرعاية الصحية وتعزيز شبكات الأمان الاجتماعي وما إلى ذلك. وبعد عشر سنوات، لم تثبت عمليات المؤسسات التمويلية الكبرى في المنطقة هذا العقد الاجتماعي الجديد بشكل كامل.

المزيد

تحذير بخصوص التقشف في العالم: تخفيضات وشيكة في موازنات الدول في 2021-2015 وبدائل

 

ضمن حملة #انهاء_التقشف العالمية ولتي يعتبر آراب واتش عضو مؤسس بها، قامت مبادرة حوار السياسات في جامعة كولومبيا والنقابات العمالية الدولية ومنظمات المجتمع المدني بنشر دراسة عالمية تدق ناقوس الخطر محذرة من صدمة تقشف قادمة. تفرض معظم الحكومات تخفيضات شديدة في الميزانية العامة، في الوقت الذي يكون فيه الدول والشعوب في أمس الحاجة للدعم العام.

اطلع/ي على التقرير

دعوة صندوق النقد الدولي للتوقف الفوري عن ترويج التقشف في جميع أنحاء العالم

 

قام تحاف آرب واتش ضمن أكثر من 500 منظمة وأكاديمي حول العالم بدعوة صندوق النقد الدولي إلى التوقف عن ترويج اجراءات التقشف، خاصة في فترة التعافي من وباء كورونا. وبدلاً من ذلك، تحث الدعوة صندوق النقد الدولي على تبني السياسات التي تعزز العدالة بين الجنسين وتحد من اللامساواة وتضع الناس والكوكب في المقدمة.

نص الرسالة

إلى أي مدى أخذ البنك الدولي في الاعتبار مشاركة المواطنين من خلال أزمة كوفيد-19؟

 

جعلت جائحة كورونا مشاركة المواطنين/ات أكثر أهمية بعمليات التنمية الفعالة. تناول تحالف آراب واتش هذه المسألة مع ممثلي البنك الدولي، في جلسة خلال منتدى سياسات المجتمع المدني. اعتمادا على أبحاث ميدانية أجراها أعضاء التحالف، قام الحوار بتسليط الضوء على الثغرات المتعلقة بالإدماج والوصول إلى المعلومات وآليات الشكاوى في عمليات استجابة البنك الدولي الطارئة لكوفيد-19 في خمسة بلدان في المنطقة. يعمد التحالف طلب عقد اجتماعات خاصة مع البنك الدولي لمناقشة نتائج وتوصيات كل من هذه الدراسات الخمس بالتفصيل.

المزيد

هل يلتزم بنك الاستثمار الأوروبي بمبدأ الانفتاح التابع للاتحاد الأوروبي؟

 

قام بنك الاستثمار الأوروبي بمراجعة مسودة سياسة الشفافية الخاصة به والتي ستحدد ما هي المعلومات التي سيتيحها البنك للجميع وبأي شكل وأي إطار زمني لتوفيرها. على ضوء هذه المبادرة التي تبدو واعدة في البداية، لقيت هاته المسودة انتقادات شديدة من المجتمع المدني. وقدم التحالف ضمن 53 منظمة من منظمات المجتمع المدني ورقة مشتركة تحلل الثغرات في سياسة الشفافية المقترحة، وتزود بنك الاستثمار الأوروبي بالحجج والبدائل الرئيسية التي يجب أن يأخذها البنك في الاعتبار.

تحليل المجتمع المدني

ما هي الخطوات التي يتخذها الذراع المالي للاتحاد الأوروبي تجاه حقوق الإنسان؟

 

أرسل تحالف آراب واتش مع 16 منظمة مجتمع مدني عبر العالم رسالة إلى مديري بنك الاستثمار الأوروبي موضحين التوصيات الرئيسية لإصلاح المؤسسة بشكل جذري مع مزيد من الاعتبارات لحقوق الإنسان. وفي هذه الرسالة، يحث المجتمع المدني بنك الاستثمار الأوروبي على تطوير معايير حقيقية للعناية الواجبة بحقوق الإنسان في جميع عملياته حتى يتم اعتباره البنك الممثل لتوجه الأوروبي في التنمية.

نص الرسالة

القمة التنموية الأولى تدير ظهرها لمنظمات المجتمع المدني

 

عقدت وكالة التنمية الفرنسية قمة التمويل المشتركة، وهي القمة العالمية الأولى التي تجمع بنوك التنمية العامة في جميع أنحاء العالم. تهدف القمة إلى توفير استجابة مشتركة للتحديات العالمية والتوفيق بين الاستجابات القصيرة المدى لأزمة كوفيد-19 وتدابير التعافي المستدامة وإعادة توجيه التدفقات المالية نحو أهداف التنمية المستدامة. في رسالة موجهة إلى الوكالة الفرنسية للتنمية، دعت أكثر من 200 منظمة حول العالم إلى إدراج مبادئ حقوق الإنسان والمشاركة المجتمعية في نهج التنمية القائم على وإعطائها الأولوية في كل من جدول الأعمال ونتائج القمة.

المزيد

الى البنك الدولي: ألغوا ديون اليمن!

 

#الغاء_ديون_اليمن هي حملة مستمرة أطلقها أعضاء آراب واتش في اليمن بمشاركة منظمات المجتمع المدني اليمني، والتي تحث البنك الدولي على تخفيف عبء ديون اليمن وإنقاذ البلاد وشعبها. 

في شهر يوليو 2020، أرسلت منظمات المجتمع المدني نداءً إلى البنك الدولي لاتخاذ إجراءات جادة في هذا الاتجاه نظرًا للأزمة الإنسانية المدمرة التي مرت بها البلاد منذ 6 سنوات.

المزيد

هل ستختزل مؤسسة التمويل الدولية نظام المساءلة الخاص بها في غسل يديها؟

 

تم تقديم ثلاث شكاوى من مصر إلى مكتب المحقق/المستشار في مؤسسة التمويل الدولية ضد شركة شركة تيتان للأسمنت بين سنتي 2015 و2017. أثار انسحاب مؤسسة التمويل الدولية الصامت للاستثمارات من شركة تيتان العديد من الأسئلة حول مساءلة مؤسسة التمويل الدولية، والذي حدث أثناء التحقيقات وبعد وقوع أضرار وخيمة على الناس والعاملين.

المزيد

التعليقات المشتركة على تقرير المراجعة الخارجية والتوصيات المقدمة إلى مؤسسة التمويل الدولية / الوكالة الدولية لضمان الاستثمار - مكتب المحقق/المستشار

 

44 منظمة من المجتمع المدني المختلفة، بما فيها تحالف آراب واتش والمنظمات الأعضاء قاموا بصياغة تعليقات محددة بناءً على تقرير المراجعة الخارجية لتعزيز إطار المساءلة لمؤسسة التمويل الدولية / الوكالة الدولية لضمان الاستثمار وهو أمر بالغ الأهمية عندما يتعلق الأمر بالعمليات ومعالجة الشكاوى. يبدو أن التقرير خطوة تقدمية لإصلاح المساءلة البيئية والاجتماعية لمؤسسة التمويل الدولية / الوكالة الدولية لضمان الاستثمار. وما تبقى هو التطبيق المدروس والشامل.

المزيد

تحالف آراب واتش: الجمعية العمومية الثانية

 

عقد تحالف آراب واتش جمعيته العمومية الثانية في أكتوبر 2020. وناقش أعضاء التحالف القضايا الأكثر إلحاحًا في كل من البلدان أعضاء التحالف التي يمثلونها، بالإضافة إلى اهتمامات واحتياجات مجموعات المجتمع المدني لتمكينهم من العمل على عمليات المؤسسات التمويلية الكبرى في المنطقة تضمنت المناقشة أيضًا مراجعة غير رسمية للاستراتيجية المتوسطة المدى وإرشادات للفترة الثانية من استراتيجية 2019-2022.

المزيد

[منظمات المجتمع المدني - ورشات العمل] - آليات المساءلة الدولية

 

نظم تحالف آراب واتش سلسلة من الورش لتقديم آليات المساءلة الدولية (IAMs) الخاصة بمختلف المؤسسات التمويلية الكبرى لمجموعات المجتمع المدني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. أديرت الورش مع ممثلي آليات المساءلة الدولية بالتنسيق مع التحالف حيث تعرف المشاركون/ات على مهمة كل آلية ومتطلبات شرعية الشكاوى والإجراءات التي تتبعها تلك الآليات للتحقيق في كل شكوى. 

تضمنت سلسلة الورش هذه آليات المسائلة التالية:

  • آلية التعويض المستقلة لصندوق المناخ الأخضر (GCF)
  • آلية المساءلة المستقلة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (IPAM)
  • هيئة التفتيش التابعة للبنك الدولي(IP)

 

ويعتزم تحالف آراب واتش الى تنظيم ورش عمل مشابهة مع آليات المساءلة الدولية لبنك الاستثمار الأوروبي وبنك التنمية الأفريقي والمؤسسات التمويلية الكبرى الأخرى.

www.arabwatchcoalition.org

info@arabwatchcoalition.org

facebook  twitter 
Modify your subscription    |    View online